الألم طريق الى النضج

كارو كاوە
المرحلة الثالثة
قسم القانون – جامعة تيشك الدولية – اربيل

كان جورج ريدي يشغل منصب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض أثناء رئاسة ليندون جونسون، أقنع جورج الرئيس أن جميع مستشاريه يجب ألا يكونوا ضمن اولئك الذين لم يعانوا من أي خيبة أمل في حياتهم. وكان جورج مقتنعا بأن أولئك الذين لم يعانوا في حياتهم الشخصية، هؤلاء نوع من البشر من غير الممكن أن ينضجوا في حياتهم.
الألم والخسارة هما العاملان الأكثر أهمية في تكوين شخصية الإنسان من جميع النواحي. لذا فإن النضج لا يأتي مع تقدم العمر، بل النضج يأتي مع تجارب الحياة ومن خلالها. فعندما تقرأ عن حياة الشخصيات العظيمة في تاريخ البشرية، تلاحظ أن حياتهم مشتركة في نقطة واحدة، وهي التجارب المؤلمة في حياتهم، والألم هو وقود النضج والتعلم.
يقول شوبنهاور في كتابه (فن الحياة الحكيمة) “يجب على الإنسان أن يدرك جيدًا أن هذه الحياة لم تُخلق للاستمتاع بها، بل لتحملها والتخلص منها في النهاية.” طُلب من مارك توين ذات مرة تسمية أفضل مخترع في العالم، أجاب: المشاكل! جواب حكيم من شخص حكيم لأن الانسان بطبيعته لا يفعل أي شيء لتغيّر حياته اذا كانت حياته خالية من أية مشاكل. المشاكل فرصة للتعلم والتعليم، ويجب على المرء ان يعي ان صعوبات الحياة هي مدرسة للحكمة وليست بابا لليأس والقنوط.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *